اليوم

الأثنين 2019-08-19

أحدث المقالات

test

تحيا تونس: نسخة مطابقة للأصل من الجمهوري دون نجيب الشابي ؟

السبت 2019-07-06
تحيا تونس: نسخة مطابقة للأصل من الجمهوري دون نجيب الشابي ؟

حركة تحيا تونس أثارت من بدايات تكوينها الكثير من الجدل خاصة في علاقتها برئيس الحكومة يوسف الشاهد الذي أعلن عن ألتحاقه رسميا بعد عقد الحركة لمؤتمرها وتوليه رئاستها وفِي أختيار ألأسم نفسه وكذلك في أندماجها مع المبادرة الدستورية وعلاقتها بحركة النهضة .
لكن الذي يثير الأنتباه وقد يكون سببا للخلافات في تشكيل قائماتها هو علاقتها بالحزب الجمهوري وبالتالي موقع التجمعيون فيها .
فقيادة الحركة يتولاها حاليا القادمون من الحزب الجمهوري من يوسف الشاهد الى سليم العزابي الى رياض المؤخر الى مهدي بن غربية الى إياد الدهماني وحتى في الصف الثاني نجد وجوه بارزة من الحزب الجمهوري مثل منجي سالم والتيجاني زايد .ولم يغب عنه الا الأخوين الشابي عصام ونجيب والمرحومة مية الجريبي
والملاحظ ان الوجوه التجمعية مثل كمال الحاج ساسي وفيصل الحفيان ونزيهة زروق وخليفة الجبنياني وغيرهم ليست لهم مواقع بارزة رغم أن الحزب يعول على "الماكينة " الأنتخابية للتجمع المنحل التي كانت وراء فوز نداء تونس في الأنتخابات الماضية .
فالتركيبة الحالية للحزب قد تكون سببا في عدم أستقطابه التجمعيين الموزعين بين الدستوري الحر وما تبقى من النداء ومبادرة تونس تجمعنا ومبادرة اللقاء الدستوري وحزب أمل تونس في صيغته الجديدة فضلا عن البديل التونسي الذي يقوده الثلاثي التجمعي فوزي اللومي ومحمود سعيد والناصر شويخ .
فهل يشهد حزب تحيا تونس صراعا بين التجمعيين والجمهوريين مثل الصراع الذي عاشه نداء تونس بين اليسار والتجمعيين ؟
معركة تشكيل القائمات الأنتخابية ستكون حاسمة .

test test2

التعليقات

يمين شمال